Agricultural information systems

شباب نظم المعلومات الزراعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 أهم أمراض الياسمين في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadr
زراعى جديد
زراعى جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 44
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: أهم أمراض الياسمين في مصر   الجمعة أبريل 10, 2009 9:56 pm




المصدر: مجلة شمس/ العدد 40/ أ.د. عرفة عبد الجليل هلال/ رئيس قسم أمراض نباتات الزينة والطبية والعطرية/ معهد بحوث أمراض النباتات

تصاب شجيرات الياسمين بعدة أمراض هامة في مختلف أعمارها، وعادة ما يتوقف تأثيرها الضار على توفر الظروف البيئية المناسبة لانتشار هذه الأمراض وتطور أعراضها، وتعتبر التربة والأسمدة البلدية بالإضافة إلى العقل - في الأحيان - من أهم مصادر العدوى بأمراض أعفان الجذور وقواعد السوق، المتسببة عن الفطريات الكامنة في التربة . Soilborne Fungal diseases وكذلك الأمراض النيماتودية Nematode diseases كما تنتقل مسببات أمراض المجموع الخضري غالبا عن طريق الهواء Airborne diseases.

ويمكن إيجاز العوامل التي تؤدى إلى زيادة انتشار هذه الأمراض و تطور أعراضها، و تهيئة النباتات للإصابة بها تحت الظروف المصرية - فيما يلي:

1. اختيار أرض المشتل في منطقة موبوءة بمسببات الأمراض، و عدم تعقيمها باستخدام الطاقة الشمسية أو بروميد الميثايل أو الزراعة في تربة غير معقمة في أكياس أو خلافه.
2. ميل المزارع إلى تجهيز العقل في المزرعة دون اتخاذ التدابير الصحية لكفيلة بمنع تلوثها، مثل وضعها على مفارش نظيفة ، و عدم استخدام مقصات معقمة في تجهيزها (تعقم المقصات بغمرها في محلول الكلوراكس في الماء بنسبة 1 : 1 لمدة ثلاث دقائق قبل الاستعمال).
3. زراعة عقل متباينة في أنواعها (غضة - نصف متخشبة - متخشبة) في المشتل الواحد ، مما يؤدى إلى اختلاف كبير في ميعاد تجذيرها و معدل نموها الخضري و غير ذلك ، و يترنب عليه اختلاف في شدة إصابتها مع صعوبة استخدام وسيلة واحدة ملائمة و فعالة في المقاومة.
4. عدم العناية بخدمة أرض المشتل أو الحقل المستديم من حيث الحرث التسميد ..... إلخ.
5. إضافة الأسمدة البلدية الملوثة بمسببات الأمراض، و خاصة النيماتودا.
6. الإسراف في التسميد النيتروجيني، مع الإهمال في إضافة السماد النوتاسى والفوسفورى.
7. الإسراف في الري وعدم إحكامه ، فزيادة كميات المياه أو تقارب مواعيد الريات يؤدى إلى تعفن قواعد العقل وجذور الشتلات أو الشجيرات ، مع تهيئتها للإصابة بالأمراض الكامنة في التربة.
8. العزيق العميق المجاور لسوق الشتلات أو الشجيرات، مما يؤدى إلى تجريح وتقطيع الجذور وزيادة إصابتها بأمراض أعفان الجذور وغيرها.

ويمكن استعراض أهم الأمراض على النحو التالي:

أولا: أمراض أعفان الجذور وقواعد السوق : Root and Bsel Sem Rot Diseases.

تسبب هذه الأمراض عن مجموعة من الفطريات الكامنة في التربة:

Fusarium spp , Rhizoctonia solani Macrophomina phaseolina and pythium spp , حيث تصيب قواعد العقل في المشتل محدثة عفنا يمتد بطول 3 - 10 سم على ساق العقلة بلون بني أو أسود مؤديا إلى منع جزئي أو كلى لنمو الجذور مع إصابتها في حالة ظهورها ؛ مما يؤدى إلى موتها في النهاية ويلاحظ انفصال وتهرؤ الأنسجة الداخلية للساق وتلونها غالبا باللون الرمادي ، ولتتوقف الخسارة الناتجة عن هذه الأمراض على موت العقلة أو الشتلة في المشتل ، بل تتعداها إلى الخسارة الناتجة عن استمرار موت الشجيرات بعد الزراعة في الحقل المستديم ، مع تكاليف إعادة الزراعة (الترقيع).

وعموما يبدأ ظهور أعراض الإصابة في الحقل بعد الزراعة بحوالي شهرين في صورة تقزم أو اصفرار للنمو الخضري ، أو جفاف أو ذبول لفرع أو أكثر على النبات ، مع تلون قاعدة الساق (5 سم ) باللون البني الغامق . وبتطور أعراض المرض تدريجيا قد تموت الشجيرات كلية مع ملاحظة وجود عفن كلى أو جزئي لجذور هذه النباتات ، مع تلونها باللون البني أو الأسود في كل الأحوال.

ويمكن مقاومة هذه الأمراض باتخاذ كل التدابير الصحية المذكورة سابقا مع إتباع ما يأتي:

1. غمر قواعد العقد بعد ربطها في حزم في المبيدات لمدة ساعتين قبل الزراعة مباشرة ، ويفضل استخدام أي من : البنليت ، Benlate أو فيتافاكس / كابتان Captan / Vetavax بمعدل 3 جم / لتر ماء.
2. زراعة العقل نصف الخشبية ما أمكن لمقاومتها النسبية للإصابة ، مع اتخاذ أكثر من طريقة في المقاومة في حالة زراعة العقل الغضة؛ لارتفاع نسبة وشدة إصابتها.
3. غمر التربة بالمبيدات في حالة الزراعة في أكياس بلاستيك ، ثلاث مرات متتالية ( مرة كل شهر ) تبدأ المعاملة الأولى بعد الزراعة بشهر، ويمكن استخدام أي من المبيدات الآتية البنليت ، البافستين أو الريدوميل ام زد بمعدل 2 جم للتر الماء ، ويكفى الكيس حوالي 100 مل في المرة الواحدة ، ويراعى أن تتم المعاملة في حالة حاجة الشتلة للري.
4. خلع العقل أو الشتلات أو الشجيرات المصابة وحرقها خارج المشتل أو الحقل.

ثانيا : أمراض تبقعات الأوراق ولفحة الأزهار : Leaf spot and flower blight diseases .

تظهر هذه الأمراض في المناطق الرطبة أحيانا مسببة تبقعات على الأوراق مستديرة غالبا ، وذات لون بني أو أسود ، وكذلك على الأزهار مسببة تشوها وسقوطها وقلة أهميتها الاقتصادية ، ويسببها مجموعة من الفطريات منها : Alternaria spp . Helminthosporium spp . and Curvularia spp.

ويمكن مقاومتها في حالة الإصابة الشديدة بالرش الدوري بالمبيدات غير الجهازية ، مثل الداكونيل 2787 ، أو الكوسيد 101 بمعدل 2,5 جم / لتر ماء ، وذلك كل 7 - 10 أيام ( 3 رشات متتالية ) مع مراعاة غسل الشجيرات تماما بمحلول الرش.

ثالثا - الأمراض النيماتودا : Nematode diseases

تصاب شتلات وشجيرات الياسمين في مصر بأنواع مختلفة من النيماتودا ، من أهمها النيماتودا الكلوية (نصف داخلية التطفل ) Rotylenchulus reniformis التي يسبب تدهورا وذبولا للمجموع الخضري ، مع سقوط الأزهار نتيجة تطفلها على الجذور ونيماتودا تعقد الجذور (داخلية التطفل ) Meloidogyne spp . ، والتي تظهر أعراض الإصابة بها على هيئة عقد جذرية مسببة نفس الأعراض السابقة على المجموع الخضري .
وتعتبر الإصابة بهذه الأمراض غاية في الخطورة ، وذات تكلفة عالية في المقاومة ،وتبدأ أعراضها في الظهور في بقع محددة ومتفرقة في الحقل ، ويمكن للمزارعين تقليل الأضرار الناتجة عنها باتخاذ أقصى ما يمكن من الاحتياطات السابقة ، وكذلك بمراعاة ما يأتي :

1. الامتناع كلية عن زراعة المشتل في تربة معروف تلوثها مسبقا بمسببات الأمراض النيماتودية ومراعاة الزراعة ما أمكن في تربة معقمة.
2. فرز الشتلات جيدا واستبعاد المصاب منها قبل الزراعة في الأرض المستديمة.
3. خلع الشتلات أو الشجيرات المصابة بشدة وحرقها خارج المزرعة.
4. المكافحة باستخدام المبيدات النيماتودية ، وذلك بإتباع الآتي:

أ - رش سطح الأرض (البؤرة المصابة ) بالفايديت السائل 24 % بمعدل 5 لتر / فدان (5 سم3 / لتر ماء ) ، مع إعادة نفس المعاملة بعد 3 شهور من المعاملة الأولى مع ضرورة القيام بالري مباشرة . وتجرى هذه المعاملة في الأرض الطينية الثقيلة .
ب - أما في الأراضي الخفيفة أو الرملية فيفضل استخدام التيميك 15 % بمعدل 10 - 25 جم للشجيرة الواحدة حسب عمرها و حجمها و ذلك نثرا حول الشجيرة ، و خلطها بالتربة ، و إجراء الري مباشرة بعد المعاملة .
أهم الآفات الحشرية التي تصيب الياسمين:

يصاب نبات الياسمين ببعض الآفات الحشرية التي تؤدى إلى انخفاض المحصول الناتج ، و كذلك نسبة المادة الفعالة به ، و عموما فأن مكافحة هذه الآفات بالمواد الكيماوية المختلفة لابد و أن تتم بكل دقة و حرص، حتى لا تترك أية آثار متبقية لهذه المواد قد تؤدى إلى تلوث المنتج النهائي ، و أهم هذه الآفات ما يأتي:

1. المن:

تتغذى الحشرة بامتصاص العصارة النباتية من الأوراق مما يؤدى إلى وجود بقع صفراء ، و عند اشتداد الإصابة تؤدى إلى اصفرار الأوراق و سقوطها. كما تؤدى الإصابة أيضا إلى تقزم النبتات ، بالإضافة إلى حدوث الندوة العسلية نتيجة لتغذية الحشرات و التي تؤدى إلى انخفاض عملية التمثيل الضوئي ، مما يعمل على انخفاض المحصول.

مكافحة حشرة المن:

* ملاثيون 57 % بمعدل 3.5 في الألف.
* اكتيلك 50 % بمعدل 2.5 في الألف.

2 .العنكبوت الأحمر:

يصيب العنكبوت الأحمر السطح السفلى للأوراق، و يتغذى بامتصاص العصارة النباتية، حيث تؤدى الإصابة إلى بقع صفراء تتحول إلى اللون البني، و يعقبها جفاف الأوراق و تقزم القمم النامية، و عموما في حالة الإصابة يلاحظ وجود الغزل العنكبوتى السفلى للأوراق و القمم النامية.

مكافحة العنكبوت الأحمر:
الرش بأحد المبيدات الآتية:

* مبيد تديفول 19.5 % بتركيز 2.5 فلا الألف.
* مبيد كالثين زيتي 17.5 % بتركيز 2.5 في اللف.

3 . ديدان ورق القطن:

تتغذى ديدان ورق القطن على الأوراق ، و تظهر مظاهر التغذية على حوافها ، و تؤدى إلى انخفاض كمية الأزهار الناتجة من النباتات.

مكافحة ديدان ورق القطن:
الرش بمبيد اللانيت 9.5 بتركيز 0.75 في الألف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهم أمراض الياسمين في مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Agricultural information systems :: قسم البساتين :: نباتات زينة وزهور قطف-
انتقل الى: