Agricultural information systems

شباب نظم المعلومات الزراعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 نصائح للطلبة قبل الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedmzr
زراعى نشيط
زراعى نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 101
العمر : 30
الجيزة
العمل/الترفيه : البحث عن كل ما هو جديد
المزاج : قلق
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

مُساهمةموضوع: نصائح للطلبة قبل الامتحانات   الإثنين مايو 11, 2009 2:53 am

سلام عليكم يا شباب، أعرف أن الامتحانات على الأبواب وأنكم في فترة المذاكرة النهائية لذلك وجدت أن من واجبي أن أقدم لكم نصائح اخوية بسيطة لعلا يكون لها فائدة في كبيرة نجاحكم وتفوقكم وهي عشرة نصائح أقدمها لكم بنية أن تساهم في اخراج أوائل ومتفوقين يساهموا في تحقيق نهضة عظيمة لبلادنا في المستقبل فأكون قد شاركت ولو بشكل بسيط في اخراج جيل النهضة، وأرجو أن تنشروا هذه النصائح العشر على الروابط والمدونات المختلفة، وهي كما يلي:

1- نية كبيرة : فرق كبير بين أن تذاكر لمجرد النجاح والشهادة وبين أن تذاكر بنية فهم وتفوق لتنصر دينك وتنهض بأمتك، أن النوايا الكبيرة تدفع أصحابها لبذل مجهود اكبر من قدراتهم الاصلية، فاذا اردت أن تفجر طاقتك الكامنة فاجعل لنفسك نية كبيرة في المذاكرة.


2-همة عالية : وأقصد بها أن ترود نفسك وتصر عليها وتعزم عليها أن تجلس لساعات طويلة مع المكتب والكتاب دون سام أو ملل، فالهمة العالية قرار تتخذه وتصر عليه فتجد نفسك تدريجيا قادر على تنفيذه، وقد تتعجب من نفسك كيف استطعت أن تذاكر هذا الحجم الكبير من الساعات ... انها همة سبقتها نية.

3-ذاكر في جو هادئ : ابتعد عن كل ما يحول دون التركيز واتفق مع اهلك على توفير هذا الجو الهادئ وإذا كنت تذاكر مع زميل او صديق فاشترط عليه الحرص على هذا الجو الهادئ.

4-نظم وقتك : اجعل لنفسك جدول مذاكرة بالايام والساعات وحدد فيه ما الذي تريد أن تنجزه وأجعل هذا الجدول واقعياً ومتوزاناً ويشمل أوقات الراحة والترويح عن النفس وضع هذا الجدول في مكان واضح في حجرتك وتابعه يوماً بيوم ، ولا مانع من تعديله باستمرار دون يأس إذا أخفت في تنفيذه بدقة.

5-اجعل وقت للترفيه : اجعل الترويح عن النفس له نصيب يوميي من وقتك ولكن بشكل مقنن ومحدد بحيث لا تفقد تركيزك ويضيع يومك أثناء الترويح عن النفس، بل تعتبر أن هذا الترويح هذا من برنامج المذاكرة فلا تفقد تركيزك.

6-أقرا قران يومياً : ولو صفحات قليلة، فالقران طاقة نفسية هائلة يمدك بطاقة ربانية تعينك على التركيز وتدفع فيك الأمل.

7- لا تتوتر مهما حدث : فلن يفيدك التوتر، بل قد يفقدك القدرة على التركيز ولكن مادمت تذاكر فتعلم معنا التوكل على الله، فدع الأمر لله ولا تقلق فلا تذاكر بجدية.

8- مارس رياضة المشي : لو نصف ساعة يومياً، فالمشي تنشيط للنفس ورياضة مفيدة للبدن، بالاضافة أنه ليس رياضة عنيفة تصيبك بالارهاق ، وأعتقد أن هذه الرياضة ستعينك بشدة طوال اليوم ، وستحافظ على وزنك خاصة أن بعض الشباب ياكل بشراهة أثناء فترة المذاكرة ، وسيحافظ عليك المشي.

9-أغلق موبيلك أثناء المذاكرة

10-اجعل لنفسك دعاء يومي بالنجاح والتفوق : يجب أن توقن أن الله يستجيب الدعاء، كما أن الدعاء يعيطك الأمل ويحفزك لمزيد من بذل الجهد، كما أوصيك بشدة أن تطلب من والدتك ووالدك أن يدعو لك ، فدعاء أمك لك باب عظيم لاستجابة الله سبحانه وتعالي.

هذه عشر نصائح للطلاب موجوة على منتدي عمرو خالد دوت نت وأرجو نشرها يا شباب في مختلف المواقع والمنتديات والفيس بوك لتعم الفائدة وسيعقبها باذن الله نصائح أخرى للامتحانات.

ولا أدعي ان هذه النصائح هي الوحيدة الفاعلة لكنها من رصيد تجربتي وهذا جهدي وبلا شك أن لكل منكم تجاربه وخبراته فانتظر تعليقاتكم وآرائكم وتجاربكم حول هذه العشرة، ومن شاء ان يضيف إليها فليضيف لمزيد من الفائدة. ولانني حريص على التواصل معكم يا شباب سيبقى هذا الباب مستمر على ساحة عمرو خالد ضمن منتدي عمرو خالد دوت نت تحت عنوان "أنصحك كصديق"



من موقع الأستاذ عمرو خالد


عدل سابقا من قبل mohamedmzr في الإثنين مايو 11, 2009 2:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedmzr.hooxs.com
mohamedmzr
زراعى نشيط
زراعى نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 101
العمر : 30
الجيزة
العمل/الترفيه : البحث عن كل ما هو جديد
المزاج : قلق
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للطلبة قبل الامتحانات   الإثنين مايو 11, 2009 2:55 am

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:ـ
الطالب المسلم يتوكّل على الله تعالى في مواجهة اختبارات الدنيا ويستعين به آخذا بالأسباب الشرعية انطلاقا من قول النبي صلى الله عليه وسلم : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلا تَعْجَزْ" صحيح مسلم حديث رقم 2664.

وإليك -أخي الطالب - بعض النصائح التي قد تفيدك وأنت مقدم على الامتحانات :ـ

- الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري .

- أن تستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .

- إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها ؛ لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة .

- تذكّر دعاء الخروج من البيت : ( بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أَزل أو أُزل ، أو أًظلم أو أُظلم ، أو أجهل أو يُجهل علي ) ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة .

- أن تبدأ باسم الله قبل البدء لأنّ التسمية مستحبة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .

- اتّق الله في زملائك فلا تُثر لديهم القلق ولا الفزع قبيل الاختبار فالقلق مرض معدٍ بل أدخل عليهم التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة وقد تفاءل النبي صلى الله عليه وسلم باسم سهيل وقال : سهُل لكم من أمركم وكان يُعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع : يا راشد يا نجيح .

فتفاءل لنفسك ولإخوانك بأنكم ستقدمون امتحانا موفقاً بإذن الله.

- ذكر الله يطرد القلق والتوتّر وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهوّنها عليك وكان شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله إذا استغلق عليه فهم شيء يقول : يا معلّم ابراهيم علمني ويا مفهّم سليمان فهمني .

- اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الإختبار ما أمكنك ، وحافظ على إستقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة .

- تصفح الإمتحان أولا ، والأبحاث توصي بتخصيص 10بالمائة من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة .

- خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقا ، وأثناء قراءة الأسئلة اكتب ملاحظات وأفكارا لتستخدمها لاحقاً في الإجابة .


- ابتدئ بحلّ الاسئلة السهلة التي تعرفها . ثم اشرع في حلّ الأسئلة ذات العلامات الأعلى وأخّّر الاسئلة التي لا يحضرك جوابها أو ترى أنّها ستأخذ وقتا للتوصّل إلى نتيجة فيها أو التي خُصّص لها درجات اقلّ .

- تأنّّ في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التأني من الله والعجلة من الشيطان . " حديث حسن : صحيح الجامع 3011

- فكّر جيدا في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة ، وتعامل معها وفق التالي : إذا كنت متأكّدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة ، وإذا لم تكن متأكّدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثمّ اختر الجواب الصحيح بناء على غلبة الظنّ وإذا خمّنت جوابا صحيحا فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ - خصوصا إذا كنت ستفقد نقاطا عند الإجابة الخاطئة - ، وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالبا هو ما يقع في نفس الطالب أولا .

- في الإمتحانات الكتابية ، اجمع ذهنك قبل أن تبدأ الاجابة ، واكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها. ثمّ رقّم الافكار حسب التسلسل الذي تريد عرضه.

- أكتب النقطة الرئيسة للإجابة في أول السطر لأنّ هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور وكان المصحح في عجلة .

- خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك . وتأنّّ في المراجعة وخصوصا في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام ، وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة ولا يُزعجنّك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكّرا .

-إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فخذ درسا في أهمية المزيد من الاستعداد مستقبلا أو عدم الاستعجال في الإجابة وارض بقضاء الله ولا تقع فريسة للإحباط واليأس وتذكّر حديث النبي صلى الله عليه وسلم :" وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ . صحيح مسلم وقد تقدّم أوله ".

- اعلم بأنّ الغشّ محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها وقد قال عليه الصلاة والسلام : من غشّ فليس منا ، وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ لك من الدّرجات والشهادات ويغرها ، وأنّ الاتّفاق على الغشّ هو تعاون على الإثم والعدوان ، فاستغن عن الحرام يُغْنك الله من فضله وارفض كلّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيك من غيرك ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه .
وعليك بإنكار المنكر ومقاومته ما وسعك ولم يضرك ؛ والإبلاغ عمّا تراه من ذلك أثناء الاختبار وقبله وبعده وليس هذا من النميمة المحرّمة بل من إنكار المنكر الواجب .

فانصح من يقوم ببيع الأسئلة أو شرائها أو يقوم بنشرها عبر شبكة الإنترنت وغيرها والذين يقومون بإعداد أوراق الغشّ ، وقل لهم أن يتقوا الله ، وأخبرهم بحكم فعلهم وحكم مكسبهم وأنّ هذا الوقت الذي يقضونه في الإعداد المحرّم لو أنفقوه في المذاكرة الشّرعيّة وحلّ الاختبارات السابقة والتعاون على تفهيم بعضهم بعضا قبل الاختبار لكان خيرا لهم وأقوم من الأعمال والاتفاقات المحرمة .

- تذكّر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد قال تعالى :" فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ".

نسأل الله أن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا والفائزين الناجين في الآخرة إنه سميع مجيب



من موقع اسلام اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedmzr.hooxs.com
mohamedmzr
زراعى نشيط
زراعى نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 101
العمر : 30
الجيزة
العمل/الترفيه : البحث عن كل ما هو جديد
المزاج : قلق
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للطلبة قبل الامتحانات   الإثنين مايو 11, 2009 2:59 am

أولاً - تحديد الهدف:
لماذا أتفوق؟
فيجب أن أتفوق لــ :
أرضي ربي .. فالتفوق طاعة لله رب العالمين
وأرضي أهلي .. فما أحب المتفوق لأهله
وأنصر أمتي .. فأمتنا تحتاج للعلماء والمهرة في كل التخصصات ، ولن تنال أمتنا عزتها إلا بالعلم
وأرضي طموحي .. فما أقرب أن ينال المتفوق حلمه ، وما أعجز أن يحقق الكسول هدفه
فهيا نصنع مستقبلنا بتفوقنا


ثانياً - معوقات التفوق:
السرحان
الحلول:
ابدأ المذاكرة بالصعب
ارفع صوتك وردد بصوت مرتفع

عدم الرغبة في المذاكرة
الحلول:
تذكر هدفك من المذاكرة
تذكر يوم الامتحان .. ووضعك وسط زملائك وأهلك

الملل:
الحلول:
غير شكل مكان المذاكرة كل فترة
الترفيه عند الانتقال من مادة لأخرى

النسيان
الحلول:
كرر حفظك ، أكثِر من الكتابة
لا تذاكر وأنت مجهد ، واختر وقتاً تكون فيه مستريحاً

ثالثاً - هيأ نفسك معنوياً:
أفضل أوقات المذاكرة بعد صلاة الفجر ، وبعد صلاة العصر ، حيث يكون الجسم قد أخذ قسطاً من الراحة
احرص على رضا الوالدين .. فهو فعلا طريق السعادة
تعلم أن تتذلل لربك وتستعين به .. ووضوح نيتك في المذاكرة .. تجعلك صاحب همة عالية
احذر أصدقاء السوء .. واجعل أصحابك من المتفوقين .. أصحاب الأخلاق العالية ، فالمرء يُعرف بأصحابه

رابعاً - الدعاء سلاح المؤمن:
فالدعاء .. هو الشي الفعال في علاقة المسلم بربه ، وعندما تقول يا رب ، يرد مولاك "لبيك عبدي" ، فأكثر من الدعاء والوقوف على باب مولاك


(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186)




قبل المذاكرة:
"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا"

بعد المذاكرة:
اللهم إني استودعك إياه - أي ما ذاكرته - أمانه عندك ، فرده إليّ وقت حاجتي إليه

عند النسيان:
"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه .. اجمع عليّ إجابتي"

خامساً - تذكر يوم النتيجة:
فأسعد يوم في حياة الطالب يوم يجد نتيجته ناجح ومتفوق
وأتعس يوم في حياة الطالب يوم يجد نتيجته راسب وله دور ثان

من تعب وكد وسهر .. كان من الناجحين .. فما أسعده
ومن ضيع وقته على المقاهي ، وأمام التليفزيون وصحبة السوء .. كان من الراسبين .. فما أتعسه

والكل يسأل سؤالا واحدا : ماذا فعل فلان؟ .. الأهل والأقارب والجيران والزملاء يسألون عنك .. ماذا كانت نتيجتك؟



أخي الحبيب
تجهز ليوم الامتحان .. ولا تنس الامتحان الأكبر .. امتحان الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedmzr.hooxs.com
samakawy

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 16
العمر : 27
العمل/الترفيه : سمكااااااااااااااوى
المزاج : عامل دماغ سمك
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للطلبة قبل الامتحانات   السبت ديسمبر 19, 2009 4:26 am

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hiac.yoo7.com
 
نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Agricultural information systems :: قسم تكنولوجيا المعلومات الزراعية :: بنك المعلومات-
انتقل الى: