Agricultural information systems

شباب نظم المعلومات الزراعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 كيف تستخدم الإنترنت بأمان .. وتتجنب أخطاره؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadr
زراعى جديد
زراعى جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 44
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: كيف تستخدم الإنترنت بأمان .. وتتجنب أخطاره؟   الثلاثاء أبريل 28, 2009 12:48 am



* ضع الكمبيوتر في غرفة الجلوس بشكل مفتوح ومرئي أمام جميع أفراد الأسرة أثناء تصفح الإنترنت. ولا تضع أجهزة كمبيوتر في غرفة نومك.
* تعرف على فوائد الإنترنت والآفاق التي تفتحها لك، وما تقدمه لك لتنمية مواهبك وهوايتك مهما كانت.
* اكتب عقد قواعد استخدام الإنترنت بينك بين والديك وكن ملتزمًا بهذا الاتفاق خلال استعمالك للإنترنت، وضعه بقرب جهاز الكمبيوتر بشكل واضح للتذكير الدائم به وبنقاطه وبضرورة التزامك به.
* استخدم محركات بحث آمنة يمكن التحكم فيها وفلترتها.
* أنشئ مجموعة مواقع مفضلة وضعهم بشكل ظاهر على سطح المكتب ليسهل لك استخدامها.
* تحديد وقت معين لتصفح الإنترنت من اليوم لا يتجاوز الساعتين كأقصى حد، وذلك لتحقيق موازنة بين تخصيص وقت للعائلة ووقت للدراسة ووقت للهوايات المختلفة ووقت لاستخدام الإنترنت.
* التحقق من تطبيق طرق الفلترة والترشيح للمواقع. وذلك إما بتأمين برنامج التصفح المستخدم أو باستخدام برامج الفلترة والترشيح للمواقع المسيئة. أو باستخدام محركات بحث تقدم خدمة الترشيح للمواقع المسيئة في نتائج البحث.
* تطبيق الطرق التي تمنع ظهور النوافذ المنبثقة أثناء التصفح والتي قد تحتوي على روابط مواقع مسيئة بشكل فجائي أو إعلانات.
* استخدام مواقع تناسب هواياتك ومهاراتك، وتعمل على إثراء فضولك المعرفي بإيجاد إجابات عن الأسئلة التي تدور في عقلك للتعرف على العالم المحيط بك.
* ضرورة استخدام اسم مستعار في المواقع التي تتطلب تسجيلا، وعدم إعطاء أو تسجيل أي معلومات شخصية تخصك وتخص أسرتك، سواء عنوان المنزل أرقام الهواتف عنوان عمل الوالدين أو غيرها من المعلومات الشخصية للأسرة.
* عدم إرسال صور شخصية لك أو لأحد أفراد أسرتك أو أقاربك إلى شخص لا تعرفه.
* عدم استخدام كاميرا الإنترنت في المحادثة مع أحد دون معرفة مسبقة.
* ضرورة إبلاغ الوالدين واستشارتهم في حال حدوث أي شيء مريب أو مشبوه يحدث عند استخدامك للإنترنت.
* التعرف على المخاطر التي يتعرض لها الجهاز والتي قد تتعرض لها حين تقوم بتحميل أي ملف عبر الإنترنت؛ فقد يكون فيروسًا أو ملف تجسس. ويجب الحذر قبل تحميل أي ملف سواء من مواقع الإنترنت أو الملفات التي تصلهم عبر الإنترنت.
* حدد هدفًا أو مجموعة أهداف في كل مرة تستخدم فيها الإنترنت واكتبها على ورقة وضعها أمامك حتى لا يضيع وقتك دون تحقيقها.
* عدم مقابلة أي شخص تعرفت عليه عبر الإنترنت مقابلة شخصية؛ فهناك العديد من الجرائم حدثت لشباب حديثي السن وتسببت في تعرضهم لمخاطر كبيرة عند لقاء غرباء تعرفوا عليهم من خلال الإنترنت.
* اتبع السلوك المهذب اللطيف أثناء استخدامك للإنترنت؛ فكما تحب أن يعاملك الغير يجب أن تعامل الغير بأسلوب محترم ولائق ومهذب.
* عدم إجراء أي عملية شراء عبر الإنترنت إلا بعد استشارة الوالدين أو من له خبرة في هذا المجال، وكذلك بالنسبة لعملية البيع، وأي إجراء مالي.
* يجب مراعاة حقوق الملكية لمحتويات المواقع، وضرورة احترامها واتباع قوانينها وعدم مخالفتها حيث إن أي انتهاك لها قد يكون عملاً غير قانوني قد تحاسب عليه. وفي حال أخذت نصًا أو صورًا من أي موقع عند أداء أحد واجباتك ومشاريعك المدرسية فعليك الإشارة إلى المصدر.
* هناك العديد من المخاطر التي قد تحدث لك عند تصفح الإنترنت، مثل الاطلاع على المواقع الإباحية التي تعرض صورًا جنسية سيئة، وتؤدي إلى الفهم الخاطئ للجنس، ومواقع ممارسة القمار عبر الإنترنت، أو مواقع نشر مفاهيم العنصرية والكراهية أو مواقع التشهير بالأفراد أو غيرها من مخاطر. والدخول إلى مثل هذه المواقع خطأ قانوني وعيب أخلاقي وحرام من الناحية الشرعية.
* احرص على ممارسة هواياتك وأنشطتك الترفيهية الاجتماعية بعيداً عن الإنترنت؛ فهذا يحميك من مرض إدمان الإنترنت ومخاطره.
* احرص على استخدام الأسماء المستعارة التي تحمل معاني إيجابية وابتعد عن الأسماء ذات المعاني السلبية التي قد تكسبك دلالتها مع مرور الوقت.
* رسخ في نفسك جذور الانتماء وحب الوطن وحب اللغة العربية والتمسك بتعاليم الدين وقيمنا وأخلاقنا، حتى يتم تحصينهم من أي مؤثرات قد تواجههم أثناء استخدامهم للإنترنت.
* احرص على عدم الرد على أي من الرسائل والنقاشات التي توحي بأمور معينة بذيئة أو مسيئة أو عدوانية أو تحمل تهديدًا أو استفزازًا، وتبعث على الضيق والخوف.
* احرص على عدم قبول أي عروض مجانية وهدايا وأموال إلا إذا تأكدت من الجهة التي تمنحها؛ فهذه قد تكون نوعًا من عمليات النصب والاحتيال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تستخدم الإنترنت بأمان .. وتتجنب أخطاره؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Agricultural information systems :: قسم تكنولوجيا المعلومات الزراعية :: بنك المعلومات-
انتقل الى: